الدراسات الاسلامية

- تنمية روح الولاء لشريعة الإسلام، وذلك بالبراءة من كل نظام أو مبدأ يخالف هذه الشريعة، واستقامة الأعمال والتصرفات وفق أحكامها العامة الشاملة.

- النصيحة لكتاب الله وسنة رسوله بصيانتهما، ورعاية حفظهما، وتعهد علومهما، والعمل بما جاء فيهما.

- تزويد الفرد بالأفكار والمشاعر والقدرات اللازمة لحمل رسالة الإسلام.

- تربية المواطن المؤمن ليكون لبنة صالحة في بناء أُمته، ويشعر بمسؤولياته لخدمة بلاده والدفاع عنها.

- تزويد الطالب بالقدر المناسب من المعلومات الثقافية والخبرات المختلفة التي تجعل منه عضوًا عاملًا في المجتمع.

- تنمية إحساس الطلاب بمشكلات المجتمع الثقافية والاقتصادية والاجتماعية، وإعدادهم للإسهام في حلها.

- دراسة ما في هذا الكون الفسيح عن عظيم الخلق، وعجيب الصنع، واكتشاف ما ينطوي عليه في أسرار قدرة الخالق للاستفادة منها وتسخيرها لرفع كيان الإسلام وإعزاز أُمَّته.

- بيان الانسجام التام بين العلم والدين في شريعة الإسلام، فإن الإسلام دين ودنيا، والفكر الإسلامي يفي بمطالب الحياة البشرية في أرقى صورها في كل عصر.

- رفع مستوى الصحة النفسية بإحلال السكينة في نفس الطالب، وتهيئة الجو المدرسي المناسب.

- تشجيع وتنمية روح البحث والتفكير العِلْميين، وتقوية القدرة على المشاهدة والتأمل، وتبصير الطلاب بآيات اللّه في الكون وما فيه، وإدراك حِكمة اللّه في خلقه

- تعويد الطلاب العادات الصحية السليمة، ونشر الوعي الصحي.

- مسايرة خصائص مراحل النمو النفسي للناشئين في كل مرحلة، ومساعدة الفرد على النمو السوي: روحيًّا، وعقليًّا، وعاطفيًّا، واجتماعيًّا، والتأكيد على الناحية الروحية الإسلامية بحيث تكون هي الموجِّه الأول للسلوك الخاص والعام للفرد والمجتمع.

- التعرف على الفروق الفردية بين الطلاب توطئةً لحُسن توجيههم، ومساعدتهم على النمو وفق قدراتهم واستعداداتهم وميولهم.

- الاهتمام باكتشاف الموهوبين ورعايتهم، وإتاحة الإمكانيات والفرص المختلفة لنمو مواهبهم في إطار البرامج العامة، وبوضع برامج خاصة.

- غرس حب العمل في نفوس الطلاب، والإشادة به في سائر صوره، والحض على إتقانه والإبداع فيه.

 

اللغة العربية

 

- أن يكتسب الطالب رصيدًا وافرًا من الألفاظ والتراكيب والأساليب اللغوية الفصيحة.

- أن يتمكن من تفهم القرآن الكريم والحديث الشريف والتراث الإسلامي ومستجدات الحياة العصرية.

- أن يكتسب قدرة لغوية: تُعينه على تفهم الأحداث اللغوية التي يتعرض لها وتحليلها وتقويمها، وتمكنه من إنتاج خطاب لغوي يتصف بالدقة والطلاقة والجودة.

- أن يتمكن من المهارات والإستراتيجيات والعمليات الأساسية لكل من الاستماع والتحدث والقراءة، والكتابة.

- أن يتطابق خِطابه اللغوي مع اللغة العربية الفُصْحى: ألفاظًا وتراكيبً وضبطًا إعرابيًا ورسمًا إملائيًا.

- أن يستخدم اللغة بنجاح في الوظائف الفكرية والتواصلية المختلفة للغة:

الوظيفة المعرفية / البيانية: لتوصيل الأفكار والمعلومات والمضامين المعرفية.

الوظيفة الاستكشافية: للتعلم، والبحث، والاكتشاف، والتفكير.

الوظيفة الذاتية: للتعبير عن آرائه ومشاعره وانفعالاته.

الوظيفة الاجتماعية: للتفاعل مع الآخرين، وتكوين العلاقات الاجتماعية، والمحافظة عليها.

 

الاجتماعيات

 

- أن يتعرف الطلاب على بعض سنن الله في الكون والحياة مع تأمل الظاهرات الطبيعية والبشرية حوله. 

- أن يتعرف بعض جوانب من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للاقتداء به وتطبيقها في حياته. 

- أن يتعرف المتعلم على أهم الظاهرات الطبيعية والبشرية الموجودة بحائل.

- اكتشاف الموهوبين والمتميزين في مجال الجغرافيا والتاريخ والعمل على تطوير تلك المواهب. 

- أن يعتز المتعلم بانتمائه لوطنه المملكة العربية السعودية. 

- أن يتعرف المتعلم على دوره في مواجهة الأخطار الخارجية تجاه وطنه ويتعرف على بعض المشكلات التي تواجهها الأمة. 

- تنمية إحساس المتعلم بأهمية البيئة وضرورة المحافظة عليها. 

- أن يرسخ لدى المتعلم الشعور بانتمائه للأمة العربية والإسلامية ويتعرف على أهم خصائصها الطبيعية والبشرية. 

- أن يتدرب المتعلم على آداب الحوار ومهاراته مع تنمية القيم الإسلامية لديه. 

- أن يعي المتعلم ما له من حقوق وما عليه من واجبات.

- أن يُنمي المتعلم مهارات استخدام التقنية الحديثة. 

- أن يُنمي المتعلم عادات الاستهلاك الرشيد في كافة أمور الحياة. 

- إعداد المتعلم للحياة الناجحة، وتوفير الفرصة المناسبة

- تفعيل دور الطلاب في خدمة المدرسة والمجتمع. 

- العمل على الوفاء بحاجات الطلاب وتطلعاتهم بما يتناسب مع هذا السن من تغيرات نفسية وجسدية وعقلية وخلقية بما يتفق مع خصائص البلوغ. 

- العناية بكشف ميول ورغبات الطلاب واستعداداتهم وقدراتهم.

 

الرياضيات

 

- فهم طبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة ودورها في تفسير بعض الظواهر الطبيعية.

- استخدام الأسلوب العلمي في التفكير 

- الحكم على صحة ومعقولية الحل. 

- ابتكار أساليب جديدة لحل المسائل الرياضية. 

- تنمية تقدير الذات للكفاءة الرياضية. 

- تنمية الثقة بالرياضيات كوسيلة وغاية. 

- تكوين ميول واتجاهات إيجابية نحو دراسة الرياضيات. 

- يُعمم الحلول والاستراتيجيات على مواقف جديدة.

- يُعبر عن المواقف الحياتية شفوياً، كتابياً، عملياً وبيانياً. مستخدمًا لغة الرياضيات.

- يضع الفرضيات الحدسية والمناقشات ويتحقق منها. 

- يستخدم التقدير للتحقق من صحة نتائجه. 

- يُنْشئ ويقرأ الجداول والرسومات البيانية.

 

اللغة الإنجليزية

 

- تمكين الطلاب من التحدث والمناقشة بطلاقة ودقة عن 15 موضوعًا يتعلق بحياتهم ومجتمعهم.

- الاستماع إلى بعض المحادثات وفهم الفكرة العامة والتفاصيل.

- القراءة عن نصوص عامة أو مقالات مع القدرة على مناقشتها.

- كتابة فقرات من 75 كلمة عن مواضيع يومية.

- ممارسة اللغة الإنجليزية داخل المدرسة وخارجها.

- الاستفادة من المعمل الصوتي في ترسيخ مهارة الاستماع.

- الاستمتاع بتعلم اللغة الإنجليزية من خلال الألعاب.

 

العلوم

 

- تعزيز فهم الطلاب للمفاهيم العلمية الأساسية في المجالات المختلفة مثل الفيزياء والكيمياء وعلوم الأرض والأحياء من خلال شرح مفصل وتطبيق عملي. 

- تطوير مهارات الملاحظة والتجريب والتحليل والتفكير العلمي لدى الطلاب من خلال إجراء التجارب العلمية وحل المشكلات.

- تنمية مهارات التفكير النقدي والتحليلي لدى الطلاب، وتعليمهم كيفية تقييم الأدلة واستنتاجات الدراسات العلمية. 

- تعزيز التفاعل بين الطلاب واستخدام التكنولوجيا في عمليات التعلم والتجريب، مما يساهم في تحفيزهم وتحسين فهمهم.

- تحفيز الطلاب على الابتكار والاستقصاء في مجالات العلوم من خلال مشاريع بحثية وأنشطة علمية تطبيقية.

- نشر الوعي بأهمية المحافظة على البيئة والصحة الشخصية، وتعزيز المسؤولية المجتمعية لدى الطلاب.

- تطوير مهارات التعلم الذاتي والاستقلالية لدى الطلاب، وتمكينهم من البحث واكتشاف المعلومات بشكل أكثر فعالية.

بيانات التواصل

العنوان

مجمع مدارس الفضيلة الأهلية - طريق عقدة - صبابة - حائل

البريد الإلكتروني

info@alfadeelah.edu.sa

رقم الهاتف

0165355595

رقم الواتس اب

0556680841