الدراسات الاسلامية
- تنمية روح الولاء لشريعة الإسلام، وذلك بالبراءة من كل نظام أو مبدأ يخالف هذه الشريعة، واستقامة الأعمال والتصرفات وفق أحكامها العامة الشاملة.
- النصيحة لكتاب الله وسنة رسوله بصيانتهما، ورعاية حفظهما، وتعهد علومهما، والعمل بما جاء فيهما.
- تزويد الفرد بالأفكار والمشاعر والقدرات اللازمة لحمل رسالة الإسلام.
- تربية المواطن المؤمن ليكون لبنة صالحة في بناء أُمته، ويشعر بمسؤولياته لخدمة بلاده والدفاع عنها.
- تزويد الطالب بالقدر المناسب من المعلومات الثقافية والخبرات المختلفة التي تجعل منه عضوًا عاملًا في المجتمع.
- تنمية إحساس الطلاب بمشكلات المجتمع الثقافية والاقتصادية والاجتماعية، وإعدادهم للإسهام في حلها.
- دراسة ما في هذا الكون الفسيح عن عظيم الخلق، وعجيب الصنع، واكتشاف ما ينطوي عليه في أسرار قدرة الخالق للاستفادة منها وتسخيرها لرفع كيان الإسلام وإعزاز أُمَّته.
- بيان الانسجام التام بين العلم والدين في شريعة الإسلام، فإن الإسلام دين ودنيا، والفكر الإسلامي يفي بمطالب الحياة البشرية في أرقى صورها في كل عصر.
- رفع مستوى الصحة النفسية بإحلال السكينة في نفس الطالب، وتهيئة الجو المدرسي المناسب.
- تشجيع وتنمية روح البحث والتفكير العِلْميين، وتقوية القدرة على المشاهدة والتأمل، وتبصير الطلاب بآيات اللّه في الكون وما فيه، وإدراك حِكمة اللّه في خلقه
- تعويد الطلاب العادات الصحية السليمة، ونشر الوعي الصحي.
- مسايرة خصائص مراحل النمو النفسي للناشئين في كل مرحلة، ومساعدة الفرد على النمو السوي: روحيًّا، وعقليًّا، وعاطفيًّا، واجتماعيًّا، والتأكيد على الناحية الروحية الإسلامية بحيث تكون هي الموجِّه الأول للسلوك الخاص والعام للفرد والمجتمع.
- التعرف على الفروق الفردية بين الطلاب توطئةً لحُسن توجيههم، ومساعدتهم على النمو وفق قدراتهم واستعداداتهم وميولهم.
- الاهتمام باكتشاف الموهوبين ورعايتهم، وإتاحة الإمكانيات والفرص المختلفة لنمو مواهبهم في إطار البرامج العامة، وبوضع برامج خاصة.
- غرس حب العمل في نفوس الطلاب، والإشادة به في سائر صوره، والحض على إتقانه والإبداع فيه.
اللغة العربية
- أن يكتسب الطالب رصيدًا وافرًا من الألفاظ والتراكيب والأساليب اللغوية الفصيحة.
- أن يتمكن من تفهم القرآن الكريم والحديث الشريف والتراث الإسلامي ومستجدات الحياة العصرية.
- أن يكتسب قدرة لغوية: تُعينه على تفهم الأحداث اللغوية التي يتعرض لها وتحليلها وتقويمها، وتمكنه من إنتاج خطاب لغوي يتصف بالدقة والطلاقة والجودة.
- أن يتمكن من المهارات والإستراتيجيات والعمليات الأساسية لكل من الاستماع والتحدث والقراءة، والكتابة.
- أن يتطابق خِطابه اللغوي مع اللغة العربية الفُصْحى: ألفاظًا وتراكيبً وضبطًا إعرابيًا ورسمًا إملائيًا.
- أن يستخدم اللغة بنجاح في الوظائف الفكرية والتواصلية المختلفة للغة:
الوظيفة المعرفية / البيانية: لتوصيل الأفكار والمعلومات والمضامين المعرفية.
الوظيفة الاستكشافية: للتعلم، والبحث، والاكتشاف، والتفكير.
الوظيفة الذاتية: للتعبير عن آرائه ومشاعره وانفعالاته.
الوظيفة الاجتماعية: للتفاعل مع الآخرين، وتكوين العلاقات الاجتماعية، والمحافظة عليها.
الاجتماعيات
- أن يتعرف الطلاب على بعض سنن الله في الكون والحياة مع تأمل الظاهرات الطبيعية والبشرية حوله.
- أن يتعرف بعض جوانب من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للاقتداء به وتطبيقها في حياته.
- أن يتعرف المتعلم على أهم الظاهرات الطبيعية والبشرية الموجودة بحائل.
- اكتشاف الموهوبين والمتميزين في مجال الجغرافيا والتاريخ والعمل على تطوير تلك المواهب.
- أن يعتز المتعلم بانتمائه لوطنه المملكة العربية السعودية.
- أن يتعرف المتعلم على دوره في مواجهة الأخطار الخارجية تجاه وطنه ويتعرف على بعض المشكلات التي تواجهها الأمة.
- تنمية إحساس المتعلم بأهمية البيئة وضرورة المحافظة عليها.
- أن يرسخ لدى المتعلم الشعور بانتمائه للأمة العربية والإسلامية ويتعرف على أهم خصائصها الطبيعية والبشرية.
- أن يتدرب المتعلم على آداب الحوار ومهاراته مع تنمية القيم الإسلامية لديه.
- أن يعي المتعلم ما له من حقوق وما عليه من واجبات.
- أن يُنمي المتعلم مهارات استخدام التقنية الحديثة.
- أن يُنمي المتعلم عادات الاستهلاك الرشيد في كافة أمور الحياة.
- إعداد المتعلم للحياة الناجحة، وتوفير الفرصة المناسبة
- تفعيل دور الطلاب في خدمة المدرسة والمجتمع.
- العمل على الوفاء بحاجات الطلاب وتطلعاتهم بما يتناسب مع هذا السن من تغيرات نفسية وجسدية وعقلية وخلقية بما يتفق مع خصائص البلوغ.
- العناية بكشف ميول ورغبات الطلاب واستعداداتهم وقدراتهم.
الرياضيات
- فهم طبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة ودورها في تفسير بعض الظواهر الطبيعية.
- استخدام الأسلوب العلمي في التفكير
- الحكم على صحة ومعقولية الحل.
- ابتكار أساليب جديدة لحل المسائل الرياضية.
- تنمية تقدير الذات للكفاءة الرياضية.
- تنمية الثقة بالرياضيات كوسيلة وغاية.
- تكوين ميول واتجاهات إيجابية نحو دراسة الرياضيات.
- يُعمم الحلول والاستراتيجيات على مواقف جديدة.
- يُعبر عن المواقف الحياتية شفوياً، كتابياً، عملياً وبيانياً. مستخدمًا لغة الرياضيات.
- يضع الفرضيات الحدسية والمناقشات ويتحقق منها.
- يستخدم التقدير للتحقق من صحة نتائجه.
- يُنْشئ ويقرأ الجداول والرسومات البيانية.
اللغة الإنجليزية
- تمكين الطلاب من التحدث والمناقشة بطلاقة ودقة عن 15 موضوعًا يتعلق بحياتهم ومجتمعهم.
- الاستماع إلى بعض المحادثات وفهم الفكرة العامة والتفاصيل.
- القراءة عن نصوص عامة أو مقالات مع القدرة على مناقشتها.
- كتابة فقرات من 75 كلمة عن مواضيع يومية.
- ممارسة اللغة الإنجليزية داخل المدرسة وخارجها.
- الاستفادة من المعمل الصوتي في ترسيخ مهارة الاستماع.
- الاستمتاع بتعلم اللغة الإنجليزية من خلال الألعاب.
العلوم
- تعزيز فهم الطلاب للمفاهيم العلمية الأساسية في المجالات المختلفة مثل الفيزياء والكيمياء وعلوم الأرض والأحياء من خلال شرح مفصل وتطبيق عملي.
- تطوير مهارات الملاحظة والتجريب والتحليل والتفكير العلمي لدى الطلاب من خلال إجراء التجارب العلمية وحل المشكلات.
- تنمية مهارات التفكير النقدي والتحليلي لدى الطلاب، وتعليمهم كيفية تقييم الأدلة واستنتاجات الدراسات العلمية.
- تعزيز التفاعل بين الطلاب واستخدام التكنولوجيا في عمليات التعلم والتجريب، مما يساهم في تحفيزهم وتحسين فهمهم.
- تحفيز الطلاب على الابتكار والاستقصاء في مجالات العلوم من خلال مشاريع بحثية وأنشطة علمية تطبيقية.
- نشر الوعي بأهمية المحافظة على البيئة والصحة الشخصية، وتعزيز المسؤولية المجتمعية لدى الطلاب.
- تطوير مهارات التعلم الذاتي والاستقلالية لدى الطلاب، وتمكينهم من البحث واكتشاف المعلومات بشكل أكثر فعالية.
مجمع مدارس الفضيلة الأهلية - طريق عقدة - صبابة - حائل
0165355595
0556680841